منتدى شباب كفر الحما (أحلى شباب فى مصر)
<<iframe width=100% height=22 scrolling=no marginwidth=0 marginheight=0 frameborder=0 src="http://www.biz4all.biz/wnews/jazeera.php"></iframe>

<iframe src="http://www.biz4all.biz/tickerAdmin/rssHtmlFiles/arabiaFIN.php" scrolling="no" frameborder="0" width="450" height="50"></iframe>
<iframe width=100% height=22 scrolling=no marginwidth=0 marginheight=0 frameborder=0 src="http://www.biz4all.biz/wnews/sport.php"></iframe>


منتدى التميز والرقى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تقويم ميلادى
الساعة
مكتبة الصور
عداد الزيارات
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الصف الثالث الاعدادى مركز أشمون محافظه المنوفيه2010
الجمعة يونيو 18, 2010 12:12 am من طرف وليد بركات

» نتيجة الصف الاول بمدرسة الايمان
الجمعة مايو 28, 2010 12:00 am من طرف وليد بركات

» حصريا أهداف نهائى دورى ابطال اوربا + التتويج كامل " انتر ميلان & بايرن ميونخ " تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:27 am من طرف وليد بركات

» حصريا : جميع اهداف ميسى Messi موسم 2009| 2010 فى جميع البطولات 47 هدف بحجم 390 ميجاجوده عالية جدا تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:24 am من طرف وليد بركات

» مارادونا يرفع شعار «الهجوم هو الحل» لاستعادة اللقب الغائب منذ٢٤ سنة
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:10 am من طرف وليد بركات

» حسام غالى يعترف بمفاوضات الأهلى.. وينفى عرض الزمالك
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:07 am من طرف وليد بركات

» الأهلى يستعد لـ «قمة الكأس» بأوراق مكشوفة
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:04 am من طرف وليد بركات

» الأهلي في معسكر مغلق بـ‮ ‬6‮ ‬أكتوبر استعدادا لقمة الزمالك‮.. ‬الأربعاء‮
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:02 am من طرف وليد بركات

» عاشق الكروت الصفراء ريزولي الإيطالي حكما لقمة الكأس
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:00 am من طرف وليد بركات

» بركة دعاء الوالدين - عائض القرني
الإثنين مايو 24, 2010 5:15 pm من طرف وليد بركات

» بر الوالدين سبب الرزق و السعادة و الحب ز الزواج و تفريج الهم
الإثنين مايو 24, 2010 5:14 pm من طرف وليد بركات

» اجمل قصه عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان بالله عليكم تشاهدوها
الإثنين مايو 24, 2010 5:11 pm من طرف وليد بركات

» مقطع رهيب وجميل ومبكى لفضيلى الشيخ الحبيب محمد حسان
الأحد مايو 23, 2010 7:21 pm من طرف وليد بركات

» موقف طريف للشيخ محمد حسان عن التعدد في مسجد بالمنصورة
الأحد مايو 23, 2010 7:20 pm من طرف وليد بركات

» أجمل ما قال الشبخ محمد حسان
الأحد مايو 23, 2010 7:17 pm من طرف وليد بركات

» اهداف مباراة الاهلي vs الاتحاد الليبي2010
الأحد مايو 23, 2010 7:10 pm من طرف وليد بركات

» أهداف مبارة الأهلي ونبروه 3 - 0 كاس مصر 2010
الأحد مايو 23, 2010 7:09 pm من طرف وليد بركات

» ابو تريكه اللاعب المصري فخر العرب والمسلمين قاهر الصهيانه
الأحد مايو 23, 2010 7:02 pm من طرف وليد بركات

» مقاطع رياضية كوميدية لكرة القدم - لازم تشوفها
الأحد مايو 23, 2010 6:56 pm من طرف وليد بركات

» الشخ محمد صديق المنشاوى
الأحد مارس 28, 2010 4:54 pm من طرف وليد بركات

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد بركات
 
دمعه حب
 
abdallasaied
 
امير الرومانسيه
 
امير المنوفيه
 
احمد مصطفى بوجا
 
علاء جواد الفجر
 
ملاك القلب الطيب
 
أ.أشرف على حسام الدين
 
امير مملكة الحب
 

شاطر | 
 

 أنماط الاتصال بين المعلم وطلابه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد بركات
المدير ومؤسس المنتدى (عاشق كفر الحما)
avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 3553
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: أنماط الاتصال بين المعلم وطلابه   السبت نوفمبر 14, 2009 9:37 pm

أنماط الاتصال بين المعلم وطلابه

لنمط وحيد الاتجاه : وينطبق على أسلوب المحاضرة أو الإلقاء حيث يكون المعلم مرسلا والطالب مسقبلا وسلبيا لا يشارك في الموقف الصفي، والمعلم هنا لا يقوّم العمل الذي يقوم به، ولا تخفى هشاشة هذا النمط من الاتصال
النمط ثنائي الاتجاه: يكون المعلم هنا مرسلا إيجابيا فيستجيب التلاميذ ولا يجوز تحدث التلاميذ مع بعضه البعض. وهو أفضل من سابقه وأنجح.
النمط متعدد الاتجاهات: وفيه يجيب على سؤال المعلم أكثر من طالب، كما يمكن للطالب أن يطرح السؤال فيجيب عنه المعلم أو أحد الطلاب، وهذا يسمح بحدوث التفاعل الصفي وتبادل الخبرات بين المعلم والطلاب، وكذلك بين الطلاب فيما بينهم.

المواصفات التى تتوافر فى المعلم لكى يدير الصف الفعال :
1- القدرة على الهدوء فى الأزمات صبورا .
2- اكتساب احترام التلاميذ بدلا من القهر والتخويف .
3- وضوح المعلم فى أهدافه وتوقعاته وسلوكه مع الطلاب .
4- اعتماد الأنشطة والواجبات على التنوع والتحدى .
5- تنظيم وترتيب موضوعات الدرس .
6- تشجيع التفاعل واشتراك الطلاب .
7- الوعى بكل ما يدور فى الفصل وبث هذا لدى الطلاب , عن طريق الملاحظة والتقويم المستمر لكل خطوة من خطوات الدرس .
8- التنبيه والمساءلة .
9- الاستخدام الفعال للسبورة والأجهزة والوسائل المتاحة .

أنواع أنماط المعلم :
1- الديمقراطى الحازم :
يشجع الاستقلالية مع الالزام بقواعد عمل
يستخدم المدح والتشجيع
يقدم تغذية راجعة ويعزز السلوك .
اتاحة فرص متكافئة بين الطلاب .
تنسيق العمل بينه وبين الطلاب وبين الطلاب بعضهم مع بعض .
خلق جو يشعر فيه الطلاب بالطمأنينة .
2- دكتاتوري تسلطي :
عندما يستخدم المعلم هذا الاسلوب فان بيئة التفاعل تقتصر على القسر والارهاب (فرض السلطه ) وقد يسمى هذا الأسلوب بمسميات عدة : الدكتاتوري أو امتحكم او التسلطي ..
المعلم هنا هو المتحكم في كل صغيرة وكبيرة لايسمح للمتعلم بأن يبدي رأيه تجاه أي معلومة .. لايسمح للطلاب بالمشاركة ..
من صفات المعلم اللذي يتبع هذا الأسلوب : قاسي , متحجر , متسلط , يميل للعزله , يتكبر على الناس ..
وعند المقارنه بين هذه الأنماط .. وأختيار افضلها .. سنجد بلا شك أن الاسلوب الإنساني العادل هو افضلها ..
وفي بعض الأحيان تحصل بعض الاحداث داخل حجرة الصف تحتم على المعلم أن يستخدم الاساليب الباقية .. لكي يعالج ما يصدر من أحداث ..
3-المعلم العاطفى :
اهذا النوع من المعلم الذي يوصف بأنه يفرط في تفاعله العاطفي مع طلابه بعيداً عن العنف
في مناسبات الأفراح والأحزان
و المقصود هنا ليس تجريد المعلم من عاطفته وإنسانيته مع طلابه بل نريد
معلماً حازماً لكي يحترمه طلابه
لان الطلاب يحترمون المعلم المتزن الحازم
الذي يتعاطف معهم
على ان يكون هذا التعاطف نابعاً
من العقل عندها يكون موقف المعلم
موقف الموجه الحكيم المتزن
ا4-لمعلم الساخر :
اصف هذا المعلم بالغرور والتكلف لرفضه
الاتصاف باللطف والرقة
كما انه يتعامل مع الآخرين باحتقار ،
يسخر من طلابه ويتعالى عليهم
كما يستخف بثقافة ومعلومات زملائه في العمل وطلابه في الفصل
وينظر للمادة التي يدرسها بشيء
من التعالي والازدراء
وهذا النوع من المعلم يكون متاخراً باستمرار
لانه أساسا لا يحب مهنته
ونلاحظه انه غير راضي عن المستويات
الموجودة بين طلابه
يناقش ويختبر طلابه ليتصيد أخطاءهم وعيوبهم ، ويحتقر كل أنواع العاطفة .

ا5-لمعلم السادي :
هو المعلم المتشائم على الدوام
يعتقد ان كفة الشر هي الراجحة في هذا الكون
فيتميز باتجاهات سالبه نحو طلابه
حيث يسر ويفرح عندما يخطئ طلابه
ويتلذذ بمعاقبتهم
وهذا النوع من المعلم يستمتع بمعاناة الآخرين
فهو يحقق ذاته عندما يرسب اكبر عدد من الطلاب
ويعتز اذا كانت نتائج صفة اقل النتائج في المدرسة كلها
لصفات وسلوكيات هذا المعلم الأثر السلبي على الطلاب
في تكوين شخصياتهم فقد تنشأ ضعيفة
تتميز بالخضوع والاستسلام واليأس
او قد تكون استجابة الطلاب تقليدية لمعلمهم
من حيث العنف والسادية

ا6-لمعلم المحب للظهور والاستعراض :
المعلم المعجب بنفسه ،
ينظر للموقف التعليمي التعلمي على انه فرصة
مناسبة لإظهار قدرته ومهارته
لا يهتم بتفاعل الطلاب في الموقف التعليمي التعلمي
لا يهتم بمردودات الدرس وكل ما يهمه مرح الطلاب له
وإظهار قدراته ومهاراته في تمثيل وطرح مادة الدرس
وهذا الأسلوب سيئ في التدريس
يغاير ويخالف الأساليب الحديثة في التدريس
التي تتمحور حول فعالية الطلاب في
الموقف التعليمي التعلمي

ا7-لمعلم أحادي النظرة :
المعلم الذي ينظر إلى العالم من منظور واحد
يجعله ضيق الأفق
مما يؤدي به الى التحامل والتعصب والتميز
وإصدار أحكام مسبقة مما يؤثر بشكل سلبي
على سير العملية التعليمية
ويؤثر في تشكيل وتكوين شخصيات طلابه
سلبيا لان الطالب يقتدي بمدرسه
فقد يحرمهم هذا المعلم
من النظرة الشاملة للحياة والكون

8-المعلم الملقن :
يهتم هذا المعلم بنقل وتوصيل المعلومات والمعارف
للطلاب فقط دون مساعدتهم ومشاركتهم في البحث
والتفكير وفي الموقف التعليمي
هذا النوع سيؤثر سلباً في العملية التعليمية
من حيث تحقيق الأهداف التربوية
لان أهداف التربية تدور برمتها حول نمو الطالب
نمواً متكاملاً ، وهذا لا يتأتى دون إشراك الطالب
الفاعل والإيجابي في الموقف التعليمي التعلمي


ا9-لمعلم الموظف :
المعلم الذي يعتبر التدريس وسيلة للكسب فقط
لا يهمه الا انتهاء الشهر ليتسلم راتبه
وهو يعمل على قدر راتبه فهو يؤمن بمقولة
( على قدر فلوسهم )
فلو حللنا هذا العنصر بالذات نجد ان هذا
المعلم يمحور عمله حول المال
فجل همه الراتب وزيادته
وليس الأمانة البشرية التي بين يديه
وانا لا أنكر بان المعلم بحاجة إلى تحسين وضعه
الاقتصادي عن طريق راتبه والمطالبة بزيادته
ولكن لا يكون على حساب ثروة الأمة ( الاطفال )
بعدم التفاني والإخلاص في أداء رسالة التعليم
المقدسة والتي هي مهمة الأنبياء والرسل

إن كان لديك تصور آخر فشارك برأيك ،،،، تحياتى أ/ أشرف على حسام الدين معلم أول اللغة العربية..........................شارك معنا فى تقديم أفضل منتج تعليمى

_________________
[تموت اللغه العربيه فى كل مكان :::::وتحيا فى دار العلوم(الامام محمد عبده)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kafralhema.ahlamontada.com
 
أنماط الاتصال بين المعلم وطلابه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الحما (أحلى شباب فى مصر) :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: