منتدى شباب كفر الحما (أحلى شباب فى مصر)
<<iframe width=100% height=22 scrolling=no marginwidth=0 marginheight=0 frameborder=0 src="http://www.biz4all.biz/wnews/jazeera.php"></iframe>

<iframe src="http://www.biz4all.biz/tickerAdmin/rssHtmlFiles/arabiaFIN.php" scrolling="no" frameborder="0" width="450" height="50"></iframe>
<iframe width=100% height=22 scrolling=no marginwidth=0 marginheight=0 frameborder=0 src="http://www.biz4all.biz/wnews/sport.php"></iframe>


منتدى التميز والرقى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تقويم ميلادى
الساعة
مكتبة الصور
عداد الزيارات
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الصف الثالث الاعدادى مركز أشمون محافظه المنوفيه2010
الجمعة يونيو 18, 2010 12:12 am من طرف وليد بركات

» نتيجة الصف الاول بمدرسة الايمان
الجمعة مايو 28, 2010 12:00 am من طرف وليد بركات

» حصريا أهداف نهائى دورى ابطال اوربا + التتويج كامل " انتر ميلان & بايرن ميونخ " تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:27 am من طرف وليد بركات

» حصريا : جميع اهداف ميسى Messi موسم 2009| 2010 فى جميع البطولات 47 هدف بحجم 390 ميجاجوده عالية جدا تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:24 am من طرف وليد بركات

» مارادونا يرفع شعار «الهجوم هو الحل» لاستعادة اللقب الغائب منذ٢٤ سنة
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:10 am من طرف وليد بركات

» حسام غالى يعترف بمفاوضات الأهلى.. وينفى عرض الزمالك
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:07 am من طرف وليد بركات

» الأهلى يستعد لـ «قمة الكأس» بأوراق مكشوفة
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:04 am من طرف وليد بركات

» الأهلي في معسكر مغلق بـ‮ ‬6‮ ‬أكتوبر استعدادا لقمة الزمالك‮.. ‬الأربعاء‮
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:02 am من طرف وليد بركات

» عاشق الكروت الصفراء ريزولي الإيطالي حكما لقمة الكأس
الثلاثاء مايو 25, 2010 2:00 am من طرف وليد بركات

» بركة دعاء الوالدين - عائض القرني
الإثنين مايو 24, 2010 5:15 pm من طرف وليد بركات

» بر الوالدين سبب الرزق و السعادة و الحب ز الزواج و تفريج الهم
الإثنين مايو 24, 2010 5:14 pm من طرف وليد بركات

» اجمل قصه عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان بالله عليكم تشاهدوها
الإثنين مايو 24, 2010 5:11 pm من طرف وليد بركات

» مقطع رهيب وجميل ومبكى لفضيلى الشيخ الحبيب محمد حسان
الأحد مايو 23, 2010 7:21 pm من طرف وليد بركات

» موقف طريف للشيخ محمد حسان عن التعدد في مسجد بالمنصورة
الأحد مايو 23, 2010 7:20 pm من طرف وليد بركات

» أجمل ما قال الشبخ محمد حسان
الأحد مايو 23, 2010 7:17 pm من طرف وليد بركات

» اهداف مباراة الاهلي vs الاتحاد الليبي2010
الأحد مايو 23, 2010 7:10 pm من طرف وليد بركات

» أهداف مبارة الأهلي ونبروه 3 - 0 كاس مصر 2010
الأحد مايو 23, 2010 7:09 pm من طرف وليد بركات

» ابو تريكه اللاعب المصري فخر العرب والمسلمين قاهر الصهيانه
الأحد مايو 23, 2010 7:02 pm من طرف وليد بركات

» مقاطع رياضية كوميدية لكرة القدم - لازم تشوفها
الأحد مايو 23, 2010 6:56 pm من طرف وليد بركات

» الشخ محمد صديق المنشاوى
الأحد مارس 28, 2010 4:54 pm من طرف وليد بركات

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد بركات
 
دمعه حب
 
abdallasaied
 
امير الرومانسيه
 
امير المنوفيه
 
احمد مصطفى بوجا
 
علاء جواد الفجر
 
ملاك القلب الطيب
 
أ.أشرف على حسام الدين
 
امير مملكة الحب
 

شاطر | 
 

 متطلبات تطبيق الجودة الشاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد بركات
المدير ومؤسس المنتدى (عاشق كفر الحما)
avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 3492
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: متطلبات تطبيق الجودة الشاملة   السبت نوفمبر 14, 2009 9:59 pm

متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
لا يتم التحسين والتطوير إلا إذا تم الاعتراف بأن هناك مشاكل تتطلب إحداث تغيير وتطوير
§ لابد من استثمار الموارد البشرية الموجودة وإشراكهم في عملية التحسين والتطوير والتغيير والتعديل لأساليب العمل
§ يمكن النظر للجودة على إنها منهج إداري يسعى لإيجاد بيئة العمل والآليات والمعايير المناسبة لتحقيق التميز .

المتطلبات الضرورية لتطبيقالجودة

1- خلق بيئة عمل مناسبة بصورة متدرجة لتطبيق الجودة الشاملة
2- استشعار أهمية التدريب قبل وأثناء الخدمة
3- أهمية استثمار العقول البشرية المتوافرة
4- أهمية بناء وتشكيل فرق العمل
5- أهمية مبدأ التحفيز للعاملين
6- أدلة إرشادية عملية لجميع الأعمال داخل القطاع التعليمي
7- قاعدة معلومات وبيانات إحصائية داخل القطاع التعليمي
8- التنسيق بين الجهات التعليمية وغيرها كمنظومة متكاملة
9- معايير تقييم قبل وأثناء وبعد أداء العمل في القطاع التعليمي
10- اعتماد العمل بالدراسات القائمة على البحث العلمي المقنن
11- دراسة تجارب الآخرين والإفادة منها بما يتناسب مع واقعنا

الخطوات المطلوبة لتطبيقنظام الجودة
1. تبني الإدارة العليا تطبيق الجودة
2. التوعية ونشر مفهوم الجودة
3. دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة
4. تقييم وتشخيص الوضع الحالي
5. الإعداد والتهيئة داخل المؤسسة
6. بناء وتكوين فرق العمل وتحديد منهجية عملها
7. تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة
8. تطبيق نظام إدارة الجودة
9. التدقيق الداخلي
10. مراجعة الإدارة العليا
11. التسجيل والحصول على الشهادة

وفيما يلي ايجاز اكل خطوة من الخطوات السابقة:
الخطوة رقم ( 1 )الجودةالشاملة رحلة طويلة تستلزمتوفيرالجوانب التالية :
üالقناعة والتأييد والدعم .
ü اقناع جميع القياديين على المشاركة والمساندة
ü تقدير ومكافأة الإنجازات .
ü تذليل المعوقات والصعوبات.
üتوفير الموارد المطلوبة .
ü تعميد الجهة المعنية بتنفيذ وإقرار التحسينات والقرارات المتخذة.



اهمية التركيزفيالخطوة رقم ( 1 ) علىالآتي :
×تكوين سياسة الجودة وأهداف للجودة بالمؤسسة والحفاظ عليها .
× ضمان التركيز على المستفيد عبر المؤسسة .
×التأكيد على أن التطبيق من فرضيات العمل الأساسي وليس عملاً اضافياً
× ضمان تشكيل الفرق بقناعة ودعم المسؤول المباشر
× اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المراد تحسينها .
× ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الأداء والإنجاز .
× ضمان المراجعة والمتابعة المستمرة

الخطوة رقم (2) استخدام جميع الوسائل المتاحةلنشر مفهوم الجودة
ü إنشاء موقع للجودة على (الإنترانت) .
ü نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة .
ü دورات تدريبية عن الجودة الشاملة .
ü زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة.
ü توزيع أشرطة فيديو أو أقراص CDعن الجودة الشاملة.
ü توفير المعلومات على الشبكة الداخلية.
ü المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج .

الخطوة رقم (3) استطلاع اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة .
&Oslash;دراسة وضع العاملين والمؤسسة وإمكانية تطبيق الجودة
&Oslash;دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الأساسية لأعمال المؤسسة التعليمية.
&Oslash;دراسة الإمكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية .

الخطوة رقم (4) تقييم وتشخيص الوضع الحالي
& تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
& تقييم الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة التعليمية .
& تحديد المواد والأدوات والموارد المطلوبة(ميزانية-أجهزة-دورات).
& تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الأخرى .
& وضع جدولة زمنية بالأهداف والأعمال والمهام المطلوب تحقيقها.

تقييم وتشخيص الوضعالحــالي في المؤسسة التعليمية من خلال المحاور التالية :
n المحور الأول :‏ المستفيد الأول (المتعلم) ‏
n المحور الـثـانـى :‏ الإدارة التعليمية
n المحور الثــالـث :‏ الهيئـة التعليمية
n المحور الـرابــع :‏ المبنى الـتعليمي
n المحور الخامس :‏ المناهج التعليمية
n المحور السادس :‏ العلاقات الداخلية
n المحور الـسـابـع :‏ المستفيد الخارجي

1- المستفيد الأول (المتعلم)
nنوعية المتعلم / صحيا / عقليا / تحصيليا / ثقافياً / مادياً /
nمدى كثافة أعداد المتعلمين في الغرف الدراسية
nنسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية
nمدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم
nنسبة الرسوب و التسرب
nمستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب مقارنة بغيره في نفس المرحلة التعليمية .

2- الإدارةالتعليمية
nمدى الالتزام بمعايير الجودة
nمدى القدرة على تطوير وتجديد الأساليب التربوية والتعليمية
nمدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
nمدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلى والإفادة منه
n مدى توافر الخبرة والدراية الإدارية والتربوية المناسبة
n مدى القدرة على تحقيق العدالة والإنصاف بين العاملين
nمدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي تعليمي تعاوني مناسب

3- الهيئة التعليمية

nمدى تناسب أعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم .
nمدى إدراك العاملين لأهداف التعليم في المراحل التعليمية
nمدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
nمستوى الإعداد و التدريب للعاملين قبل وأثناء الخدمة
nالاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
nالقدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق إيجابية المتعلم
nالقدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد

4- المبني التعليميوإمكانياته
nمرونة المبنى و قدرتة على تحقيق أهداف التعليم
nمدى مراعاة الشروط الهندسية و الصحية في المبني
nمدى مراعاة شروط السلامة والإجراءات المتبعة في حالة الكوارث
nمدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الإسعافات الأولية
nمدى توافر اماكن وأجهزة لخدمات الانترنت و قواعد المعلومات
nمدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
nمدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
nمدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب

5- المناهجالتعليمية
nمدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
nمدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
nمدى ملائمة المناهج و قدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
nمدى ملائمة المناهج و قدرتها على تنمية طرق التفكير النقدى العلمي
nمدى قدرة المناهج على تبسيط و ترسيخ قيم العلم
nمدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
nمدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن


الخطوة رقم (5) الإعـداد والتهيئة داخل المؤسسةالتعليمية لتشمل :
1- تشكيل مجلس للجودة داخل المؤسسة التعليمية .
2- إعداد هيكل تنظيمى لتطبيـق الجودة من خلال فرق العمل.
3- اعتمادا لأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية .
4- تعيين ممثل للإدارة العليا ليكون حـلقة الوصل بين القيادة والميدان .
5- البحث عن تجربة ناجحة طبقت نظام الجودة للاستفادة منها .
6- تحديد جهة إشرافية خارجية عند الحاجة تتولى الإشراف على التطبيق .

الخطوة رقم (6)بناء وتكوين فرق العمل وتحديدمنهجيةلعملها
1. فريق التطوير والتحسين
2. فريق حل المشكلات
3. فريق التخطيط
4. فريق التدقيق الداخلي

الخطوة رقم ( 7 ) حصر العمليات القائمة وتحديدالخطوات الإجرائية لها
v إن العمليات هي المحور الرئيس لعملية التغيير والتطوير والتحسين.
v أهمية اختيار العمليات التي تضيف قيمة على المخرج أو تساعد على ذلك.
v أهمية استخدام آليات عمل تتناسب مع تطوير العمليات وتحققه.
يمكن العمل على استراتيجية من خلال المراحل التالية :
ü حصر العمليات القائمة وتحديد الخطوات الإجرائية لها
ü تحديد العمليات المرشحةللتطوير والتحسين
ü تحديد استراتيجيات التطوير والتحسين
ü التطبيق

الخطوة رقم ( 8 )تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة بالمؤسسةالتعليمية
إن التخطيط هو مرحـلة التفكـير في المستقبل كما أن التخطيط ضرورة حتمية يمكن معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل على تلافيها أو الاستعداد لها قبل حدوثها

التخطيط الاستراتيجيللمؤسسة التعليمية يشمل الآتي :
q التزام الإدارة العليا ومجلس الجودة بتبني الجودة الشاملة بالمؤسسة .
q الرسالة والرؤية وسياسة الجودة بالمؤسسة التعليمية .
q الهدف العام والأهداف التفصيلية بالمؤسسة التعليمية .
q استراتيجية التركيز على المستفيد (العميل ) .
q وضع تحديد النظام الأساسي لتطبيق الجودة بالمؤسسة .
q وضع مراحل زمنية محددة لتطبيق الخطة الإستراتيجية .



الخطوة (9) يبدأ تطبيق نظامالجودة بالمؤسسة التعليمية
تتم هذه الخطوة بعد إنجاز الخطوات السابقة وتقوم هذه الخطوة على الآتي :
n1- تحديد المشكلات ( فرص التحسين والتطوير )
n2- تحديد الأسباب ( دراسة وتحليل الأسباب )
n3- اختيار أفضل الحلول .
n4- تطبيق خطة أفضل الحلول .
n5- التقييم والتدقيق والمتابعة .
n6- تعديل وتوثيق الإجراءات والعمليات .
n7- الاستمرار في التعديل والتطوير والتوثيق للعمليات .
8- نشر ونقل وتبادل الخبرات والنجاحات والأفكار داخل وخارج المؤسسة


الخطوة رقم ( 10 ) التدقيق الداخلي للجودةبالمؤسسةالتعليمية:
v هو فحص نظامي مستقل لتحديد ما إذا كانت نشاطات الجودة والنتائج المنبثقة عنها تتطابق مع التدابير أو الترتيبات المخططة لها ، وما إذا كانت هذه الترتيبات مطبقة بفعالية وتمت المحافظة عليها ومناسبة لإنجاز أو إدراك أهداف الجودة .
v يهدف برنامج التدقيق الداخلي إلى كشف مواطن الضعف داخل نظام الجودة وتحديد تلك العناصر التي تعوق عملية تحسين الجودة المستمرة .

الخطوة رقم (11) مراجعة الإدارةالعليا
ويتم التركيز على الآتي :
& مدى تحقق الأهداف الموضوعة .
& مدى فاعلية نظام إدارة الجودة .
& مدى فاعلية البرامج التطويرية .
& الحرص على تدعيم الإيجابيات ومساندتها .
& الحرص على تجاوز السلبيات والمعوقات .
& الحرص على استمرارية التحسين والتطوير .


الخطوة رقم ( 12 ) التسجيل والحصول علىالشهادة
E تعتبر هذه الخطوة اختيارية للإدارة العليا في حالة تحقيق نتائج مشجعة ومتميزة في المؤسسة التعليمية
E يتم اختيار الجهة المانحة (هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد)وتقديم الطلب إليها وإرسال الوثائق المطلوبة لها لتدقيقها .
E التحضير للتدقيق قبل عملية التقييم والفحص .
E إعداد الترتيبات اللازمة لتنفيذ التدقيق والحصول على الشهادة

_________________
[تموت اللغه العربيه فى كل مكان :::::وتحيا فى دار العلوم(الامام محمد عبده)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kafralhema.ahlamontada.com
 
متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب كفر الحما (أحلى شباب فى مصر) :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: