وليد بركات المدير ومؤسس المنتدى (عاشق كفر الحما)
عدد المساهمات : 210 نقاط : 6088 تاريخ التسجيل : 09/04/2009 العمر : 38
| موضوع: متطلبات تطبيق الجودة الشاملة السبت نوفمبر 14, 2009 9:59 pm | |
| متطلبات تطبيق الجودة الشاملة لا يتم التحسين والتطوير إلا إذا تم الاعتراف بأن هناك مشاكل تتطلب إحداث تغيير وتطوير § لابد من استثمار الموارد البشرية الموجودة وإشراكهم في عملية التحسين والتطوير والتغيير والتعديل لأساليب العمل § يمكن النظر للجودة على إنها منهج إداري يسعى لإيجاد بيئة العمل والآليات والمعايير المناسبة لتحقيق التميز .
المتطلبات الضرورية لتطبيقالجودة
1- خلق بيئة عمل مناسبة بصورة متدرجة لتطبيق الجودة الشاملة 2- استشعار أهمية التدريب قبل وأثناء الخدمة 3- أهمية استثمار العقول البشرية المتوافرة 4- أهمية بناء وتشكيل فرق العمل 5- أهمية مبدأ التحفيز للعاملين 6- أدلة إرشادية عملية لجميع الأعمال داخل القطاع التعليمي 7- قاعدة معلومات وبيانات إحصائية داخل القطاع التعليمي 8- التنسيق بين الجهات التعليمية وغيرها كمنظومة متكاملة 9- معايير تقييم قبل وأثناء وبعد أداء العمل في القطاع التعليمي 10- اعتماد العمل بالدراسات القائمة على البحث العلمي المقنن 11- دراسة تجارب الآخرين والإفادة منها بما يتناسب مع واقعنا
الخطوات المطلوبة لتطبيقنظام الجودة 1. تبني الإدارة العليا تطبيق الجودة 2. التوعية ونشر مفهوم الجودة 3. دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة 4. تقييم وتشخيص الوضع الحالي 5. الإعداد والتهيئة داخل المؤسسة 6. بناء وتكوين فرق العمل وتحديد منهجية عملها 7. تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة 8. تطبيق نظام إدارة الجودة 9. التدقيق الداخلي 10. مراجعة الإدارة العليا 11. التسجيل والحصول على الشهادة
وفيما يلي ايجاز اكل خطوة من الخطوات السابقة: الخطوة رقم ( 1 )الجودةالشاملة رحلة طويلة تستلزمتوفيرالجوانب التالية : üالقناعة والتأييد والدعم . ü اقناع جميع القياديين على المشاركة والمساندة ü تقدير ومكافأة الإنجازات . ü تذليل المعوقات والصعوبات. üتوفير الموارد المطلوبة . ü تعميد الجهة المعنية بتنفيذ وإقرار التحسينات والقرارات المتخذة.
اهمية التركيزفيالخطوة رقم ( 1 ) علىالآتي : ×تكوين سياسة الجودة وأهداف للجودة بالمؤسسة والحفاظ عليها . × ضمان التركيز على المستفيد عبر المؤسسة . ×التأكيد على أن التطبيق من فرضيات العمل الأساسي وليس عملاً اضافياً × ضمان تشكيل الفرق بقناعة ودعم المسؤول المباشر × اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المراد تحسينها . × ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الأداء والإنجاز . × ضمان المراجعة والمتابعة المستمرة
الخطوة رقم (2) استخدام جميع الوسائل المتاحةلنشر مفهوم الجودة ü إنشاء موقع للجودة على (الإنترانت) . ü نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة . ü دورات تدريبية عن الجودة الشاملة . ü زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة. ü توزيع أشرطة فيديو أو أقراص CDعن الجودة الشاملة. ü توفير المعلومات على الشبكة الداخلية. ü المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج .
الخطوة رقم (3) استطلاع اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة . Øدراسة وضع العاملين والمؤسسة وإمكانية تطبيق الجودة Øدراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الأساسية لأعمال المؤسسة التعليمية. Øدراسة الإمكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية .
الخطوة رقم (4) تقييم وتشخيص الوضع الحالي & تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات. & تقييم الأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة التعليمية . & تحديد المواد والأدوات والموارد المطلوبة(ميزانية-أجهزة-دورات). & تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الأخرى . & وضع جدولة زمنية بالأهداف والأعمال والمهام المطلوب تحقيقها.
تقييم وتشخيص الوضعالحــالي في المؤسسة التعليمية من خلال المحاور التالية : n المحور الأول : المستفيد الأول (المتعلم) n المحور الـثـانـى : الإدارة التعليمية n المحور الثــالـث : الهيئـة التعليمية n المحور الـرابــع : المبنى الـتعليمي n المحور الخامس : المناهج التعليمية n المحور السادس : العلاقات الداخلية n المحور الـسـابـع : المستفيد الخارجي
1- المستفيد الأول (المتعلم) nنوعية المتعلم / صحيا / عقليا / تحصيليا / ثقافياً / مادياً / nمدى كثافة أعداد المتعلمين في الغرف الدراسية nنسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية nمدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم nنسبة الرسوب و التسرب nمستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب مقارنة بغيره في نفس المرحلة التعليمية .
2- الإدارةالتعليمية nمدى الالتزام بمعايير الجودة nمدى القدرة على تطوير وتجديد الأساليب التربوية والتعليمية nمدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة nمدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلى والإفادة منه n مدى توافر الخبرة والدراية الإدارية والتربوية المناسبة n مدى القدرة على تحقيق العدالة والإنصاف بين العاملين nمدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي تعليمي تعاوني مناسب
3- الهيئة التعليمية
nمدى تناسب أعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم . nمدى إدراك العاملين لأهداف التعليم في المراحل التعليمية nمدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية nمستوى الإعداد و التدريب للعاملين قبل وأثناء الخدمة nالاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين nالقدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق إيجابية المتعلم nالقدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد
4- المبني التعليميوإمكانياته nمرونة المبنى و قدرتة على تحقيق أهداف التعليم nمدى مراعاة الشروط الهندسية و الصحية في المبني nمدى مراعاة شروط السلامة والإجراءات المتبعة في حالة الكوارث nمدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الإسعافات الأولية nمدى توافر اماكن وأجهزة لخدمات الانترنت و قواعد المعلومات nمدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة nمدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة nمدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب
5- المناهجالتعليمية nمدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل nمدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية nمدى ملائمة المناهج و قدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة nمدى ملائمة المناهج و قدرتها على تنمية طرق التفكير النقدى العلمي nمدى قدرة المناهج على تبسيط و ترسيخ قيم العلم nمدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية nمدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن
الخطوة رقم (5) الإعـداد والتهيئة داخل المؤسسةالتعليمية لتشمل : 1- تشكيل مجلس للجودة داخل المؤسسة التعليمية . 2- إعداد هيكل تنظيمى لتطبيـق الجودة من خلال فرق العمل. 3- اعتمادا لأهداف الأساسية والإجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية . 4- تعيين ممثل للإدارة العليا ليكون حـلقة الوصل بين القيادة والميدان . 5- البحث عن تجربة ناجحة طبقت نظام الجودة للاستفادة منها . 6- تحديد جهة إشرافية خارجية عند الحاجة تتولى الإشراف على التطبيق .
الخطوة رقم (6)بناء وتكوين فرق العمل وتحديدمنهجيةلعملها 1. فريق التطوير والتحسين 2. فريق حل المشكلات 3. فريق التخطيط 4. فريق التدقيق الداخلي
الخطوة رقم ( 7 ) حصر العمليات القائمة وتحديدالخطوات الإجرائية لها v إن العمليات هي المحور الرئيس لعملية التغيير والتطوير والتحسين. v أهمية اختيار العمليات التي تضيف قيمة على المخرج أو تساعد على ذلك. v أهمية استخدام آليات عمل تتناسب مع تطوير العمليات وتحققه. يمكن العمل على استراتيجية من خلال المراحل التالية : ü حصر العمليات القائمة وتحديد الخطوات الإجرائية لها ü تحديد العمليات المرشحةللتطوير والتحسين ü تحديد استراتيجيات التطوير والتحسين ü التطبيق
الخطوة رقم ( 8 )تخطيط وتوثيق شامل لنظام الجودة بالمؤسسةالتعليمية إن التخطيط هو مرحـلة التفكـير في المستقبل كما أن التخطيط ضرورة حتمية يمكن معرفة المشاكل المتوقع حدوثها والعمل على تلافيها أو الاستعداد لها قبل حدوثها
التخطيط الاستراتيجيللمؤسسة التعليمية يشمل الآتي : q التزام الإدارة العليا ومجلس الجودة بتبني الجودة الشاملة بالمؤسسة . q الرسالة والرؤية وسياسة الجودة بالمؤسسة التعليمية . q الهدف العام والأهداف التفصيلية بالمؤسسة التعليمية . q استراتيجية التركيز على المستفيد (العميل ) . q وضع تحديد النظام الأساسي لتطبيق الجودة بالمؤسسة . q وضع مراحل زمنية محددة لتطبيق الخطة الإستراتيجية .
الخطوة (9) يبدأ تطبيق نظامالجودة بالمؤسسة التعليمية تتم هذه الخطوة بعد إنجاز الخطوات السابقة وتقوم هذه الخطوة على الآتي : n1- تحديد المشكلات ( فرص التحسين والتطوير ) n2- تحديد الأسباب ( دراسة وتحليل الأسباب ) n3- اختيار أفضل الحلول . n4- تطبيق خطة أفضل الحلول . n5- التقييم والتدقيق والمتابعة . n6- تعديل وتوثيق الإجراءات والعمليات . n7- الاستمرار في التعديل والتطوير والتوثيق للعمليات . 8- نشر ونقل وتبادل الخبرات والنجاحات والأفكار داخل وخارج المؤسسة
الخطوة رقم ( 10 ) التدقيق الداخلي للجودةبالمؤسسةالتعليمية: v هو فحص نظامي مستقل لتحديد ما إذا كانت نشاطات الجودة والنتائج المنبثقة عنها تتطابق مع التدابير أو الترتيبات المخططة لها ، وما إذا كانت هذه الترتيبات مطبقة بفعالية وتمت المحافظة عليها ومناسبة لإنجاز أو إدراك أهداف الجودة . v يهدف برنامج التدقيق الداخلي إلى كشف مواطن الضعف داخل نظام الجودة وتحديد تلك العناصر التي تعوق عملية تحسين الجودة المستمرة .
الخطوة رقم (11) مراجعة الإدارةالعليا ويتم التركيز على الآتي : & مدى تحقق الأهداف الموضوعة . & مدى فاعلية نظام إدارة الجودة . & مدى فاعلية البرامج التطويرية . & الحرص على تدعيم الإيجابيات ومساندتها . & الحرص على تجاوز السلبيات والمعوقات . & الحرص على استمرارية التحسين والتطوير .
الخطوة رقم ( 12 ) التسجيل والحصول علىالشهادة E تعتبر هذه الخطوة اختيارية للإدارة العليا في حالة تحقيق نتائج مشجعة ومتميزة في المؤسسة التعليمية E يتم اختيار الجهة المانحة (هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد)وتقديم الطلب إليها وإرسال الوثائق المطلوبة لها لتدقيقها . E التحضير للتدقيق قبل عملية التقييم والفحص . E إعداد الترتيبات اللازمة لتنفيذ التدقيق والحصول على الشهادة | |
|