وليد بركات المدير ومؤسس المنتدى (عاشق كفر الحما)
عدد المساهمات : 210 نقاط : 6088 تاريخ التسجيل : 09/04/2009 العمر : 38
| موضوع: النص الثاني عهد الطفولة (للشاعر / عبدر القصاب ) الجمعة نوفمبر 20, 2009 12:40 pm | |
| النص الثاني عهد الطفولة للشاعر / عبد القادر القصاب التعريف بالشاعر : عبد القادر القصاب شاعر مصري معاصر و عالم أزهري ولد عام 1848 و توفي عام 1941 النص : الفكرة الأولى : الحنين إلى عهد الطفولة 1 – عهد الطفولة لا يبارح بالي بل لا يغادرخاطري و خيالي 2 – يا ما حننت إلى براءة لهوه يا ما ذكرت تبختري و دلالي 3 – ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان و مربح مال معاني المفردات : عهد : زمن (ج) عهود / الطفولة : الصغر (×) الشيخوخة و الكهولة / يبارح : يفارق (×) يبقى / بالي : خاطري / يغادر : يترك (×) يبقى و يمكث / خاطري : قلبي أو نفسي (ج) خواطر / خيالي : (ج) أخيلة و خيلان / حننت : اشتقت (×) كرهت / لهوه : لعبه (×)جده / ذكرت : تذكرت (×) نسيت / تبختري : تمايلي / مداه : طوله / مكاسب : (م) مكسب (×) خسائر / مغنم : مكسب (ج) مغانم / فان : زائل و منته (×) دائم و باق / مربح : مكسب (×) خسارة / مال : نقود (×) أموال . الشرح : يتحدث الشاعر عن فترة الطفولة هذه الفترة التي لا تفارق فكره و قلبه فهو يتذكرها دائما و يشعر بالحنين إلى لهوه و لعبه و تمايله و كيف أنه كان في هذه المرحلة لايسعى وراء المكاسب الفانية و الأموال الزائلة و إنما كان يعيش خالى البال من المتاعب و الهموم . مواطن الجمال : • " عهد الطفولة لا يبارح بالي " : تعبير جميل يدل على تذكره الدائم لزمن الطفولة . • " لا يبارح – لا يغادر " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه و استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة . • " بالي – خيالي " : اتفاق نهاية شطري البيت الأول يعطي نغما موسيقسيا جميلا . • " يا ما حننت إلى براءة لهوه ......... " : تعبير جميل يدل على حنينه لزمن الطفولة و اشتياقه له و لذكرياته الجميلة فيه . • ما كنت أطلب في مداه مكاسب ........." : تعبير جميل يدل على سعادة في زمن الطفولة و خلو زهنه مما يزعج الإنسان . • " مغنم – مربح " : نكرتان تفيدان العموم و الشمول . • " مغنم فان – و مربح مال " : بين الجملتين تقسيم جميل يعطي نغما موسيقيا . • " مربح فان " : تعبير جميل يدل على تفاهة و حقارة المكاسب المادية لأنها لا تدوم . الفكرة الثانية : دور الطفولة في طلب العلم 4 – لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال 5 – شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي 6 – فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال 7 – فقبست إيمانا و حبا صادقا بالمرتجى و الشعر كان مجالي معاني المفردات : نورا : (×) ظلاما (ج) أنوار / ساطعا : منيرا (×) منطفئا / متألقا : لامعا و ظاهرا / العالم : الخلق كله (ج) عوالم و عالمون / مفضال : كثير الفضيلة / شعلة (ج) شعل / الرحال : المقصود : السفر (م) الرحل / رغبة : حرص و حب : كراهية و نفور / الاقتباس : الأخذ / فراشة ) ج) فراش / بهرت : أعجبت و دهشت / أبصرت : رأت / هيبة : عظمة (×) حقارة / جلال : عظمة (×) حقارة / قبست : أخذت (×) أعطيت / المرتجى : ما يرجوه و يطلبه / الشعر : (ج) أشعار / مجالي : ميداني . الشرح :- و مرحلة الطفولة هي بداية السعي إلى طلب العلم فالعلم هو النور الساطع الذي ينشر الفضيلة و الخير في العالم و وجد الشاعر الجميع يذهبون لطلب العلم باشتياق و رغبة فذهب هو أيضا لطلبه و أصبح الشاعر كأنه فراشة أعجبت بما رأت من العظمة و الجلال و بدأ الشاعر يستفيد من العلم و يأخذ منه الحب و الإيمان و اختار الشاعر الشعر الذي يفيد الناس في حياتهم . مواطن الجمال :- • " رأيت العلم نورا ساطعا " : تصوير جميل حيث صور العلم بالنور الساطع و هذا يدل على أهمية العلم في حياتنا . • " في عالم مفضال " : تعبير جميل يدل على كثرة الخير و الفضيلة . • " مفضال " : صيغة مبالغة تدل على كثرة الفضيلة . و هي نكرة للتعظيم . • " شدت لشعلته الرحال " : تصوير جميل حيث صور العلم بالشعلة و هو تعبير يوحي بأهمية السعي إلى طلب العلم . • " للاقتباس " : تعليل لمل قبله • " لذا شددت رحالي " : تعليل لما قبله • " فإذا أنا كفراشة بهرت " : تصرير جميل حيث صور الشاعر نفسه بالفراشة التي أعجبت بهيبة العلم و عظمته . و الفاء تفيد السرعة . و " إذا " تفيد المفاجأة • " قد أبصرت من هيبة و جلال " : أسلوب مؤكد بـ " قد " و فيه تصوير للعلم بإنسان له هيبة و عظمة • " هيبة – جلال " : الكلمتان نكرة للتعظيم . • “فقبست إيمانا و حبا صادقا " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة و فيه تصوير جميل حيث صور الشاعر الإيمان و الحب بأشياء مادية تقتبس و استخدام الفعل الماضي " قبست " يفيد التحقق و الثبوت • " و الشعر كان مجالي " : تعبير جميل يدل على تقديره للشعر و اعتزازه به و يدل على أهمية الشعر في الحياة . سؤال و جواب : س 1 : إلام كان يحن الشاعر ؟ ج : كان الشاعر يحن إلى زمن الطفولة و كل ما فيه من ذكريات طيبة . س 2 : ما محاسن فترة الطفولة عند الشاعر ؟ ج : من محاسن فترة الطفولة عنده : 1 – الهو البريء و التمايل و اللعب 2 – عدم السعي وراء المكاسب الفانية 3 – العيش خالي الذهن من الهموم و المشاكل س 3 : لماذا ينبغي على الإنسان أن يجعل كل همة المكاسب المادية ؟ ج : لأن المكاسب المادية فانية و زائلة و لا تجلب إلا الهموم و المتاعب س 4 : ما قيمة العلم في الحياة ؟ ج : للعلم أهمية عظيمة في الحياة فهو يبني العقول و يشكل شخصية الإنسان و يزيده إيمانا و حبا للآخرين و ينشر الخير و الفضيلة في المجتمع . س 5 : ما الدروس المستفادة من النص ؟ 1 – أهمية أن يستفيد الإنسان من ماضيه . 2 – لا ينبغي التكالب على المكاسب المادية لأنها زائلة 3 – أهمية العلم في حياة الإنسان 4 – العلم يبني العقول و الرجال 5 – الشعر له درو عظيم في حياة الإنسان 6 – أهمية العناية بالطفولة لأنها تسهم في تكوين شخصية | |
|